فضاء المعرفة فضاء المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

علاجات جفاف العين المزمن

    علاجات جفاف العين المزمن

 

 تتراوح علاجات جفاف العين المزمن من قطرات العين إلى العمليات الجراحية. قد تساعد أيضًا تغييرات نمط الحياة والعلاجات الطبيعية والعلاجات البديلة.
 
يحدث جفاف العين عندما لا تتمكن عيناك من إنتاج ما يكفي من الدموع. قد يكون هذا بسبب تبخر دموعك بسرعة كبيرة أو بسبب التهاب داخل العين أو حولها.
 
يمكنك أن تعاني من جفاف العين المؤقت بسبب عوامل بيئية، مثل ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة أو التواجد في بيئة جافة. لكن جفاف العين المزمن هو حالة مستمرة. قد تتحسن أعراضك أو تسوء ولكنها لا تختفي تمامًا.
 
غالبًا ما يكون جفاف العين المزمن بسبب حالة كامنة. الحالات التي تشمل الجفون، والأمراض الجلدية القريبة من العينين، ونقص التغذية، والحساسية يمكن أن تساهم جميعها في جفاف العين المزمن.
 
هناك العديد من الخيارات لعلاج جفاف العين، لذا يمكنك العثور على خيار أو أكثر يناسبك.
 

العلاج بالأدوية

هناك العديد من الأدوية المتاحة لعلاج جفاف العين المزمن.
 
في بعض الأحيان، قد تؤدي حالة كامنة أو عامل خارجي إلى جفاف العين، لذلك من الأفضل الاتصال بالطبيب لاستبعاد أي حالات أخرى. يمكن أن تسبب بعض الأدوية أيضًا جفاف العين، لذا قد تحتاج ببساطة إلى العمل مع طبيبك لتبديل الأدوية. 

الأدوية التي لاتتطلب وصفة طبية (OTC).

إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لعلاج جفاف العين هي استخدام قطرات العين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي تسمى أيضًا الدموع الاصطناعية.

تبقى قطرات العين التي تحتوي على مواد حافظة على الرف لفترة طويلة. تأتي قطرات العين الخالية من المواد الحافظة في عدة قوارير تستخدم لمرة واحدة وتستخدمها مرة واحدة ثم تتخلص منها.

تعمل الدموع الاصطناعية على ترطيب عينيك وقد تكون كافية لتخفيف أعراض جفاف العين المعتدلة. ومع ذلك، قد تحتاج إلى تطبيقها عدة مرات في اليوم.

يمكنك أيضًا استخدام المراهم، لكنها تميل إلى جعل الرؤية غائمة. المراهم تغطي عينيك بشكل أفضل من قطرات العين. لأنها تجعل الرؤية ضبابية، فمن الأفضل استخدامها قبل وقت النوم مباشرة.

تجنب استخدام قطرات العين التي تقلل الاحمرار. هذه قد تؤدي في النهاية إلى تهيج عينيك لأنها تضيق الأوعية الدموية.

إدراجات العين

إذا لم تنجح قطرات استبدال الدموع العادية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، فقد تكون إدخالات العين خيارًا. وهي مصنوعة من السليلوز القابل للذوبان، وتبدو مثل حبات الأرز المسطحة وتستقر عميقًا خلف الجفن السفلي.

يمكنك وضع الإدخالات في الفراغ بين مقلة العين والجفن السفلي. يُطلق الملحق الدواء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة عينك.

الأدوية التي تتطلب وصفة طبية

قد يصف الطبيب دواءً لعلاج جفاف العين المزمن. يمكن أن يشمل ذلك قطرات العين الموصوفة طبيًا أو الأدوية التي تتناولها عن طريق الفم.

تركز معظمها على تقليل الالتهاب على سطح عينك وهوامش جفنك. عندما تلتهب جفونك، فإنها تمنع الغدد الدهنية من إضافة الزيت إلى الطبقة الخارجية من الغشاء الدمعي. بدون الزيت، تتبخر دموعك بسرعة كبيرة.

بعض المضادات الحيوية تحفز إنتاج الزيت في الغدد حول العينين. إذا اعتقد الطبيب أن الالتهاب هو السبب الرئيسي لجفاف العين، فقد يصف المضادات الحيوية المضادة للالتهابات.

غالبًا ما تكون قطرات العين الموصوفة طبيًا مضادة للالتهابات أيضًا. تشمل الخيارات الشائعة ما يلي:
  • cyclosporine (Restasis)
  • lifitegrast (Xiidra)

العدسات اللاصقة العلاجية

إذا كان جفاف العين المزمن ناتجًا عن فقدان الدموع بسرعة كبيرة، فقد تجد الراحة من خلال ارتداء عدسات لاصقة خاصة. تساعد هذه العناصر على حماية سطح عينك ومنع الرطوبة من الهروب.

العدسات الصلبة هي عدسات مصنوعة خصيصًا تحمي سطح عينك بالكامل وتساعدها على الاحتفاظ بالرطوبة.

قد يوصي الأطباء أيضًا باستخدام العدسات اللاصقة ذات المصدر الموثوق للمساعدة في علاج جفاف العين بعد إجراء عملية مثل جراحة إزالة المياه البيضاء.

الإجراءات

بالإضافة إلى الأدوية، قد يوصي الطبيب بإجراءات معينة لعلاج جفاف العين المزمن. وتشمل هذه:
  • سدادات القناة الدمعية: في حالة جفاف العين المعتدل إلى الشديد، قد يقوم الطبيب بإدخال سدادات نقطية لسد القنوات الدمعية جزئيًا. تساعد سدادات السيليكون أو الجل القابلة للإزالة على بقاء الدموع في عينيك لفترة أطول.
  • العلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL): يستخدم IPL نبضات من الضوء لعلاج الالتهاب وإزالة الانسداد في الغدد الدهنية في عينيك. لكن التأثيرات قد تزول بعد 6 أشهر.
  • النبض الحراري: يتم إجراء النبض الحراري لإزالة الغدد الدهنية المسدودة عن طريق تطبيق الحرارة على جفونك، يليها الضغط النبضي. يستغرق العلاج حوالي 12 دقيقة.
  • طعم الغشاء السلوي: يستخدم طعم الغشاء السلوي طبقة رقيقة من المشيمة البشرية المحفوظة للمساعدة في إصلاح سطح عينك.
  • الجراحة: في حالات نادرة، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإغلاق القنوات الدمعية بشكل دائم أو ضبط جفونك للمساعدة في الاحتفاظ بالدموع.

العلاجات المنزلية والطبيعية

العديد من العلاجات الطبيعية قد تساعد في علاج جفاف العين المزمن. الامثله تشمل:
  • الكمادات الدافئة: ضع قطعة قماش دافئة ومبللة على عينيك لمدة 5 دقائق لتقليل أعراض جفاف العين.
  • الصابون المعتدل: قم بتدليك جفونك بالصابون المعتدل، مثل شامبو الأطفال. أغمض عينيك، وضع الصابون بأطراف أصابعك، وقم بتدليك جفونك بلطف.
  • مكملات أوميغا 3: على الرغم من أن الأبحاث مختلطة، إلا أن بعض الأدلة تشير إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تساعد في تخفيف أعراض جفاف العين. يمكنك الحصول عليها من خلال نظامك الغذائي عن طريق تناول الأطعمة مثل بذور الكتان والسلمون والسردين. يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية مثل زيت السمك أو استخدام قطرات العين التي تحتوي على أوميغا 3.
  • قطرات زيت الخروع للعين: قد يساعد زيت الخروع على تقليل تبخر الدموع، مما يحسن الأعراض. تتوفر قطرات الدموع الاصطناعية التي تحتوي على زيت الخروع.
تحدث دائمًا مع الطبيب قبل تجربة أي علاج طبيعي.

العلاجات البديلة

يواصل الباحثون استكشاف العديد من العلاجات البديلة لجفاف العين المزمن. غالبًا ما تستهدف هذه العلاجات جوانب مختلفة من المرض.

تشمل العلاجات البديلة ما يلي:
  • الوخز بالإبر: قد يساعد الوخز بالإبر في تخفيف أعراض جفاف العين عن طريق التأثير على وظيفة العصب. وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون إضافة فعالة للعلاجات التقليدية.
  • تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد (TENS): قد تساعد وحدة TENS في تحفيز الأعصاب التي تساعد على تحفيز الدموع.
  • الخلايا الجذعية: قد تساعد الخلايا الجذعية في إصلاح السطح الداخلي لجفونك أو غددك الدمعية والدهنية. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية.

تغيير نمط الحياة

يمكنك إجراء بعض التغييرات في المنزل التي قد تحسن أعراض جفاف العين المزمن.

يعتبر:
  • ارتداء النظارات الشمسية ذات الدروع الجانبية لمنع تبخر الدموع
  • بما في ذلك نظافة الجفن المناسبة – مثل فرك الجفن – كجزء من روتينك اليومي
  • يومض كثيرًا عند القيام بمهمة متكررة لفترة طويلة، مثل القراءة أو النظر إلى الشاشة
  • باستخدام جهاز ترطيب الهواء البارد لإضافة الرطوبة إلى الهواء
  • شرب الماء طوال اليوم للبقاء رطبًا
  • تجنب التدخين  والحد من تعرضك للتدخين السلبي.
 
المصدر : موقع Healthline

عن الكاتب

abouarslan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فضاء المعرفة